Header Ads

LightBlog

افتراضي لا تبدأ برمجة موقعك الجديد من الصفر مقال جوهري أعجبني

مقال يحذر من عواقب الإستعجال في برمجة المواقع من الصفر عند أي مبرمج او أي شركة ! عجبني وأستفدت منه كثيراً وأردت إيصاله لكم .

أترككم مع المقال الي بيحكي كلام حق ومن الأخير [ : ] [ مع إحترامي الشديد لخبرة المبرمجين والمطورين العرب الكبيرة والي نيتهم نظيفه وليست خبيثه ] .

قال النَّبِيَّ ﷺ : فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ، وأَمْوَالَكُمْ، وأَعْرَاضَكُمْ، بَيْنَكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ، فَإِنَّ الشَّاهِدَ عَسَى أَنْ يُبَلِّغَ مَنْ هُوَ أَوْعَى لَهُ مِنْهُ .

لينك الحديث من موقع الإمام إبن باز حديث صحيح 100%


----------------------------------------------------------------------------------


لاحظت أنّ كثيرًا من الناس يبحث عن مُبرمج لعمل موقعه الشخصي أو موقع لشركة أو مؤسسة، لأنه يعتقد أنّ لديه شُروطًا مُحدّدة وكأنه أول شخص يُريد إنشاء موقع في العالم، ثُمّ تجد هذه الشُروط مُجرّد شرائح عرض لصور المواضيع وصفحة اتصل بنا وتصميم جميل وإدارة الزُوّار والأعضاء وغيرها من الشُروط الأساسية في تطبيقات مفتوحة المصدر! وعندما يجد المُبرمِج المُناسب بعد عناء ثُمّ يرضخ لجدول أعماله ويرزخ تحت وطأة المبالغ المالية التي يطلُبها، يقوم هذا المُبرمِج غالبًا بكتابة الموقع من الصِفر وإذا وفّى بالموعد المُحدد وانتهى سينتج موقع به عدد من الأخطاء البرمجية وعدد من الثغرات الأمنية بالإضافة إلى أنّ الموقع سيعيش حُقبة زمنية قصيرة لأنّ تكنولوجيا الويب مُتسارعة الخُطى بشكل لا يُصدّق وعليك أن تتواصل مع المُبرمِج دائمًا وتضع نفسك بين مِطرقة أعماله الأُخرى وسِندان المبالغ التي يطلبها من أجل تطوير الموقع دائمًا ليتوافق مع تطلعاتك وأهدافك في الحاضر والمُستقبل، عندها قد تتخلّى عن الموقع وتقوم بإغلاقه أو تُكمل العمل على مضض حالِمًا بالتطوير، وهذا ما يحصل للأسف مع شركات كبيرة ومؤسسات وجامعات ومدارس وحتى جمعيات خيرية!

إذًا ما الحل لتجنُب هذه النهاية البئيسة؟





تُوجد الكثير من الحلول سأذكر أفضل ما أعرفه ولكن كما أخبرتك سابقًا إنّ تقنيات الويب مُتسارعة وقد تكون الحُلول التي تُشاهدها الآن تُناسب فقط الزمان الذي كُتبت فيه لذلك عليك البحث دائمًا عن حُلول جديدة أكثر فعالية وتوافقية مع العالم في الزمن الذي تعيشه.

ماذا تُريد؟






إذا كنت تُريد الكتابة فقط ولا يُهمك أي شيء آخر إذًا أنصحك بأحد هذه المواقع الأكثر شُهرة في مجال التدوين:

١-WordPress. ٢-Blogger.

هذان الموقعان يُريحاك من عناء حجز مِساحة واسم نطاق ولكنهم يُقيدانك في اختيار قالب مدونتك أو تعديل القوالب المُتاحة بالإضافة إلى التقييد في استخدام الإضافات البرمجية.

أُريد أن أُصبح حُرًا!

135$ سنويًا كفيلة بجعلك حُرًا، إنها تكلفة استئجار اسم النطاق (عنوان موقعك) والمساحة الخاصة بك على الانترنت، ثُمّ ما عليك سوى إنشاء قاعدة بيانات جديدة وتنصيب مَنصة التدوين WordPress بضغطة واحدة!



قبل أن تدفع حفنة المال تلك يُمكنك تجربة كُل شيء على حاسوبك الشخصي وذلك بتنصيب مساحة انترنت افتراضية على جهازك، اختر برنامجًا حسب نظامك:
MAMP for MacLAMP for Linux
WAMP for Windows

ابتدع قاعدة بيانات جديدة ثُم ثبّت عليها مَنصة WordPress المُعربة بشكل رسمي، الآن أنت حُر!

العالم بأسرِه يفتح أبوابه لك، ما عليك سِوى البحث عمّا تُريد فهناك آلاف القوالب المُلهِمة وآلاف الإضافات البرمجية سهلة الاستخدام بالإضافة إلى الدعم العربي من المُدونين والمُبرمجين العرب ومُنتديات عرب ووردبريس مُتجددة المنابِع، سأُورد لك بعض القوالب المُلهِمة و المُعربة وبعض الإضافات المُفيدة:

القوالب:



Nami San قالب مُدونة مع شرائح عرض فاتنة.
zenkitten معرض صور.
CADABRAPRESS معرض ڤيديو.

معرض القوالب في منتديات عرب ووردبريس…

الإضافات:
Akismet: هذه الإضافة تأتي مع مَنصة التدوين بشكل افتراضي، لا عليك سِوى تفعليها لتُدافع عن موقعك ضد السُخام.
Contact Form 7: تُلبي جميع احتياجاتك من أجل صُنع نماذج اتصال مع الزُوار.
User Role Editor: من أجل تحديد صلاحيات الزُوّار والأعضاء.
Lightbox Gallery: لعرض صور التدوينة بشكل جميل.
WPtouch: تحويل موقعك بشكل آلي ليتوافق مع الهواتف الذكية.
Comment Rating: من أجل تقييم الرُدود بواسطة الزُوار.

هذه لمحة بسيطة عن قوالب وإضافات مَنصة التدوين الشهيرة WordPress، ناهيك عن التحديثات المُستمرّة لهذه المَنصّة العظيمة، افتح عينيك على العالم لترى أكثر!

أنا مُبرمِج أستطيع البرمجة دائمًا!

إلى متى ستستمر في تُضييع وقتك لكتابة صفحة تسجيل دخول وصفحة اتصل بنا والكثير من الأكواد غير المُميزة، إذا كُنتَ مُبرمجًا مُبدعًا تعلّم WordPress و انضم للنُخبة وطوّر منصة WordPress من أجلك ومن أجل الجميع، كما يُمكنك بناء قوالبك الخاصة وإضافاتك المُميزة والبدء ببيع تُحف برمجية رائعة أكثر ممّا كُنت تتخيل؛ لا سِيّما وأنّ هذه المَنصّة ستظل تتطوّر حتى عندما تنشغل عن موقعك بأعمالك الجديدة.

مواقع عالمية تستخدم مَنصّة التدوين WordPress:

١-Yahoo.
٢-Ebay.
٣-Ford.
٤-Sony.
٥-Samsung.
٦-Mozilla Firefox.
٧-CNN.

والكثير الكثير.. اكتشفهم بنفسك!

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
[COLOR="rgb(148, 148, 148)"][COLOR="rgb(148, 148, 148)"][/COLOR][/COLOR]